منتديات قبيلة بني عامر ( الملالحة )
أهلاً ومرحباً بكم في الموقع الرسمي لـ قبيلة بني عامر ~>الملالحة<~...

حللتم أهلاً ونزلتم على قلوبنا سهلاً ~> هلا ومية غلا
شرفتونا ونورتونا والله بطلتكم الغالية
السنة الرابعة من العطاء وبكم نستتمر...
أسرة الموقع الرسمي لـ قبيلة بني عامر الملالحة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات قبيلة بني عامر ( الملالحة )
أهلاً ومرحباً بكم في الموقع الرسمي لـ قبيلة بني عامر ~>الملالحة<~...

حللتم أهلاً ونزلتم على قلوبنا سهلاً ~> هلا ومية غلا
شرفتونا ونورتونا والله بطلتكم الغالية
السنة الرابعة من العطاء وبكم نستتمر...
أسرة الموقع الرسمي لـ قبيلة بني عامر الملالحة
منتديات قبيلة بني عامر ( الملالحة )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>>

اذهب الى الأسفل

من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> Empty من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>>

مُساهمة من طرف عامري وأفتخر الأحد نوفمبر 01, 2009 3:55 am

من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> Icon54


في قوله تعالى‏:‏ ‏«‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا
شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون‏» ‏ البقرة ‏:‏ الآية رقم :‏216‏‏


من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> Icon54



في هذه الآية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد ، فإن العبد إذا علم أن
المكروه قد يأتي بالمحبوب ، والمحبوب قد يأتي بالمكروه ، لم يأمن أن
توافيه المضرة من جانب المسرة ، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب
المضرة لعدم علمه بالعاقب ، فإن الله يعلم منها ما لا يعلمه العبد


من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> Icon54


منها‏:‏أنه لا أنفع له من امتثال الأمر وإن شق عليه في الابتداء؛ لأن
عواقبه كلها خيرات ومسرات ولذات وأفراح ، وإن كرهته نفسه فهو
خير لها وأنفع، وكذلك لا شيء أضر عليه من ارتكاب النهي وإن هويته
نفسه ومالت إليه، فإن عواقبه كلها آلام وأحزان وشرور ومصائب ،
وخاصة العقل تحمل الألم اليسير لما يعقبه من اللذة العظيمة والخير الكثير،
واجتناب اللذة اليسيرة لما يعقبها من الألم العظيم والشر الطويل ، فنظر
الجاهل لا يجاوز المبادئ إلى غاياتها، والعاقل الكيس دائما ينظر إلى الغايات
من وراء ستور مبادئها فيرى ما وراء تلك الستور من الغابات المحمودة
والمذمومة‏.‏ فيرى المناهي كطعام لذيذ قد خلط فيه سم قاتل ، فكلما
دعته لذته إلى تناوله نهاه ما فيه من السم ويرى الأوامر كدواء كريه المذاق
مفض إلى العافية والشفاء ، وكلما نهاه كرهه مذاقه عن تناوله أمره نفعه
بالتناول‏.‏ ولكن هذا يحتاج إلى فضل علم تدرك به الغايات من مبادئها
وقوة صبر يوطن به نفسه على تحمل مشقة الطريق لما يؤمل عند الغاية ،
فإذا فقد اليقين والصبر تعذر عليه ذلك ، وإذا قوي يقينه وصبره هان عليه
كل مشقة يتحملها في طلب الخير الدائم واللذة الدائمة‏.‏


من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> Icon54


ومن أسرار هذه الآية أنها تقتضي من العبد التعويض إلى من يعلم عواقب
الأمور والرضا بما يختاره له ويقضيه له لما يرجو فيه من حسن العاقبة‏.‏


من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> Icon54


ومنها ‏:‏ أنه لا يقترح على ربه ولا يختار عليه ولا يسأله ما ليس له به علم ،
فلعل مضرته وهلاكه فيه وهو لا يعلم ، فلا يختار على ربه شيئا بل يسأله
حسن الاختيار له وأن يرضيه بما يختاره فلا أنفع له من ذلك‏.‏


من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> Icon54


ومنها‏:‏ أنه إذا فوض إلى ربه ورضي بما يختاره له أمده فيما يختاره له بالقوة
عليه والعزيمة والصبر وصرف عنه الآفات التي هي عرضة اختيار العبد
لنفسه وأراه من حسن عواقب اختياره له ما لم يكن ليصل إلى بعضه ،
بما يختاره هو لنفسه ‏.‏


من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> Icon54


ومنها‏:‏ أنه يريحه من الأفكار المتعبة في أنواع الاختيارات ، ويفرغ قلبه
من التقديرات والتدبيرات التي يصعد منها في عقبة وينزل في أخرى ،
ومع هذا فلا خروج له عما قدر عليه، فلو رضي باختيار الله أصابه القدر
وهو محمود مشكور ملطوف به فيه، وإلا جرى عليه القدر وهو مذموم
غير ملطوف به فيه؛ لأنه مع اختياره لنفسه ، ومتى صح تفويضه ورضاه،
اكتنفه في المقدور العطف عليه واللطف به فيصير بين عطفه ولطفه،
فعطفه يقيه ما يحذره ، ولطفه يهون عليه ما قدره‏.‏

إذا نفذ القدر في العبد كان من أعظم أسباب نفوذه تحيله في رده، فلا أنفع
له من الاستسلام وإلقاء نفسه بين يدي القدر طريحا كالميتة ، فإن السبع
لا يرضى بأكل الجيف‏.‏

.
.
.
.

الفوائد_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية





من أسرار آية «‏وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم>> 1446319661759152059
avatar
عامري وأفتخر
عامري نشيط
عامري نشيط

الدولة : فلسطين
عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 22/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى